فوائد الشوفان لزيادة الوزن

عادةً ما يُستهلك الشوفان بهدف إنقاص الوزن، إلا أنَّ تأثير استهلاكه على الوزن يختلف بناءً على نوعه، وطريقة تحضيره، والمواد المُضافة له، إذ يمكن أن يُساهم استهلاكه في زيادة احتمالية اكتساب الوزن في حال تمت إضافة بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية له خلال إعداده، مثل؛ بعض أنواع الفواكه، والمكسرات، ورقائق الشوكولاتة، وغيرها، وذلك لمساهمته في زيادة إجمالي عدد السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.[١][٢]


ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّ التركيز على استهلاكه وحده مقابل التقليل من استهلاك الأطعمة الأخرى يُمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بطريقة غير صحية، لذا يُنصح باستشارة أخصائي التغذية للحصول على برنامج غذائي صحي متوازن خاص بزيادة الوزن يتم فيه إضافة الشوفان إلى الوجبات الغذائية.[١][٢]




تتمثل الطريقة الصحية لزيادة الوزن بزيادة إجمالي عدد السعرات الحرارية المستهلكة يوميًّا عن إجمالي الاحتياج اليومي، وتجنب التركيز على استهلاك نوع واحد من الطعام فقط، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية لزيادة الكتلة العضلية في الجسم.




محتوى الشوفان من السعرات الحرارية

يختلف محتوى الشوفان من السعرات الحرارية بناءً على نوعه، ومحتواه من السكريات المُضافة، وطريقة تحضيره، إلا أنَّ الكوب الواحد من حبوب الشوفان الجافة سريعة التحضير يحتوي على ما يُقارب 307 سعرة حرارية، لذا يُنصح قبل استهلاك الشوفان قراءة ملصق المعلومات الغذائية المُثبت على عبوة المنتج لتأكد من محتوى الحصة الواحدة من السعرات الحرارية.[٣]


طرق استهلاك الشوفان لزيادة الوزن

توجد العديد من الطرق والأفكار التي يُمكن اتباعها لإضافة الشوفان للنظام الغذائي الخاص بزيادة الوزن بهدف زيادة إجمالي عدد السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، وتوضح النقاط الآتية بعضًا من هذه الطرق:[٢][٤]

  • نقع الشوفان بكمية كافية من الحليب أو الماء الساخن ثم إضافة بعض أنواع الفواكه لزيادة القيمة الغذائية للوجبة، مثل؛ الموز، والفراولة، والمانجو، وبعض الفواكه المُجففة كالزبيب، والتفاح المُجفف، والمشمش المُجفف، وغيرها.
  • خلط حبوب الشوفان مع بعض أنواع المكسرات والبذور، مثل؛ اللوز، والبندق، والكاجو، وبذور اليقطين، وبذور عباد الشمس، وبذور الشيا، وغيرها.
  • إضافة بعض أنواع زبدة المكسرات كزبدة الفول السوداني وزبدة البندق إلى الشوفان المطبوخ، بالإضافة إلى إمكانية إضافة بعض أنواع مربيات الفواكه كمربى التوت، ومربى المشمش، وغيرها.
  • استخدام الشوفان المطحون لإعداد مخفوقات البروتين وبعض أنواع السموذي الغنية بالسعرات الحرارية والبروتين.
  • استخدام بعض أنواع المحليات الطبيعية الغنية بالسعرات الحرارية عند تحلية الشوفان المطبوخ، مثل؛ العسل، وعصير التفاح، وشراب القيقب، وغيرها.
  • طحن الشوفان واستخدام دقيقه في إعداد بعض أنواع الحلويات والأطعمة المخبوزة، مثل؛ الفطائر، والكعك، وبعض أنواع الكوكيز، والخبز، وغيرها.




يُمكن استخدام بعض أنواع الحليب النباتي عند إعداد الشوفان كحليب اللوز، وحليب جوز الهند، وحليب الأرز، وحليب الصويا، وغيرها بدلًا من الحليب البقري في حال المعاناة من الحساسية تجاه الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز.



المراجع

  1. ^ أ ب Katey Davidson (22/7/2021), "Can Eating Oatmeal Make You Gain Weight?", healthline, Retrieved 21/7/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت Sanjeev Kumar Singh, "Oats For Weight Gain - How To Use Oats For Weight Gain?", lybrate, Retrieved 21/7/2022. Edited.
  3. "Cereals, oats, regular and quick, not fortified, dry", fdc, 1/4/2019, Retrieved 21/7/2022. Edited.
  4. Sarah Pflugradt (17/5/2022), "How to Turn Oatmeal into a Tasty, Metabolism-Revving Breakfast", livestrong, Retrieved 21/7/2022. Edited.